The smart Trick of المحاسبة الضريبية That No One is Discussing

Wiki Article



× يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع

قسم العلوم الإدارية الرئيسية عن القسم لجان القسم أعضاء هيئة التدريس معامل القسم المجلس الاستشاري للقسم الخطط الدراسية ادارة الموارد البشرية التسويق الإدارة المالية والمصرفية إدارة أعمال التأمين السكرتارية التنفيذية المحاسبة الضريبية مصادر التعلم نظام إدارة التعلم مكتبة الكلية الطلاب القبول بالقسم التقويم الجامعي النظام الأكاديمي مرشد الطلاب بريد الطلاب عمادة شؤون الطلاب القرآن الكريم أنشطة وخدمات أنشطة القسم الخطة الاستراتيجية للقسم دليل قسم العلوم الإدارية الإتصال بالقسم

تعتمد المحاسبة الضريبية على مبدأ الاحتساب الفعلي للمستحقات الواجب تسديدها بناء على المعاملات المالية التي تتم بمجرد وقوع الحدث الخاص بالمصروفات والإيرادات، ولا تعتمد المحاسبة الضريبية هنا على التوقيت النقدي لهذه المعاملات سواء في التحصيل أو الدفع.

أخيرًا، يمكن القول أن المحاسبة الضريبية هي الوسيلة الفعالة التي لا يمكن إغفالها في إدارة المعاملات المالية الخاصة بالأفراد والشركات، فهي تؤثر بدورها على كافة القرارات المتعلقة بالتسويق والتسعير والعرض والطلب بما يشكل في النهاية تأثيرها الأكبر على الوضع الاقتصادي العام لأنشطة الأفراد أو الكيانات أو حتى المنظمات الغير ربحية.

تُستخدم هذه الأصول والخصوم لحساب الدخل الخاضع للضريبة لشركتك، إلى جانب أي خصومات وائتمانات حكومية قد تكون مؤهلاً لها.

- خريجي برامج البكالوريوس من كليات الأعمال الراغبين في تطوير التأهيل.

تنقسم المحاسبة الضريبية إلى أنواع ثلاث؛ المحاسبة الضريبية للفرد، المحاسبة الضريبية للأعمال والمحاسبة الضريبية لمنظمة معفاة من الضرائب.

- الموظفون الذين تتطلب وظائفهم مهارات ومعارف دقيقة في محاسبة الضريبة.

تُطبق المحاسبة الضريبية للجهات المعفاة من الضرائب على الوحدات الحكومية الغير هادفة للربح، ويركز هذا النوع المحاسبي الضريبي على العوائد السنوية المُقدمة من هذه المنظمات، وكذلك التدقيق على كيفية استخدام الأموال الواردة لتلك الجهات سواء من المنح أو التبرعات أو غيرها، وتكمن أهمية المحاسبة الضريبية هنا في التحقق من مدى التزام المؤسسات بالقوانين واللوائح المُسيرة للأعمال داخلها. 

المحاسبة الضريبية في النهاية فرع عن المحاسبة، لذلك تجد مبادىء المحاسبة الضريبية متفرعة عن المبادئ المحاسبية العامة مع التركيز على المبادئ المؤثرة على الضرائب بشكل مباشر. 

تعد المحاسبة الضريبية جزءًا مهمًا من تمويل الشركات، لأنها تتيح للشركات تقدير ضرائبها بدقة وإعداد بياناتها المالية.

 هي أبسط أنواع المحاسبة الضريبية، وتستخدمها الشركات التي يتمثل هدفها الأساسي في توليد الدخل الخاضع للضريبة.

في البداية، كانت تتم بشكل بسيط ومحدود، ولكنها تطورت بمرور الوقت لتصبح علمًا ومهنة معترف بها، والجدير بالذكر أن أقدم أدلة أسس المحاسبة تعود إلى بلاد ما بين النهرين ومصر وبابل، إذ وجدت أدلة على وجود سجلات ومستندات اتبع الرابط توثق المعاملات المالية.

البيان: من ح/ استهلاك السيارة إلى ح/ مجمع استهلاك السيارة.

Report this wiki page